امراض غير متوقع تسبب قشرة الرأس 19-12-2023

تعد قشرة الشعر مشكلة شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص، حيث تسبب هذه الحالة تقشر جلد فروة الرأس مما يحدث حكة في فروة الرأس. تختلف مسببات قشرة الشعر مما يجعل علاجها مختلفاً من شخص لآخر حسب كل حالة.حيث يمكن لشامبو القشرة أن يحل المشكلة عند البعض. إليك كل ما تحتاج معرفته.من خلال موقع دليلى ميديكال فاحرصوا على المتابعة.

ما هو شامبو للقشرة ؟surprise

شامبو القشرة هو مستحضر لزج القوام يحتوي على مكونات مضادة للفطريات والميكروبات مثل سيكلوبيروكس وبيريثيون الزنك للمساعدة في تخفيف الحكة والتقشر وزيادة إفراز الدهون في فروة الرأس و القضاء على قشرة الرأس.

أسباب قشرة الشعر في الشتاءsurprise

 

 جفاف فروة الرأس عادةً ما تصاب فروة الرأس بالجفاف في موسم الشتاء، وهو ما يؤدي لظهور القشرة ويحدث جفاف فروة الرأس نتيجة الهواء البارد في الشتاء.

ارتداء أغطية الرأس تساهم هذه الأغطية في تفاقم قشرة الشعر، وبذلك تعد من أحد أسباب قشرة الشعر في الشتاء.

قلة الاستحمام تنخفض عدد مرّات الاستحمام الأسبوعية في موسم الشتاء نتيجة الشعور بالبرودة وقلة التوتر، وهو ما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميت والدهون، وهو من أبرز أسباب قشرة الشعر في الشتاء.

أنواع قشرة الرأسsurprise

القشرة الجافة. عبارة عن قشور بيضاء ضعيفة تنتج عن تجدد خلايا فروة الرأس تظهر نتيجةً لاستخدام الشامبو شديد القوة أو الماء الجيري أو أحد منتجات تصفيف الشعر ويمكن التغلب عليها بسهولة.

القشرة الدهنية.  ناتجة عن الإفرازات الدهنية في فروة الرأس ونمو الفطريات مما يؤدي إلى التهاب الجلد وتقشره  مكوناً قشوراً دهنية سميكة صفراء اللون ملتصقة بفروة الشعر يصاحبها احمرار وتهيج لفروة الرأس. يعد التهاب الجلد الدهني أكثر أشكال القشرة الدهنية شدة حيث يكون الجلد حول خط الشعر أحمر ومتقشر.

أسباب قشرة الشعرعامةًsurprise

 التهاب الجلد الدهني يؤدي التهاب الجلد الدهني إلى تهيج الجلد وزيادة احتمالية ظهور القشرة، وينتج هذا الالتهاب عن فطريات تعيش في فروة الرأس وتحصل على غذائها من الزيوت التي يتم إفرازها من بصيلات الشعر، ويتسبب هذا في إنتاج خلايا إضافية بالجلد، وحينما تموت هذه الخلايا وتتساقط فإنها تسبب قشرة الشعر وحكّة في الرأس.

 المشكلات جلدية نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الجلدية مثل: الإكزيما، والصدفية، والتهاب سعفة الرأس وهو مرض فطري يصيب فروة الرأس ويسبب قشرة الشعر.

 نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم تساهم بعض العناصر الغذائية في الحفاظ على صحة فروة الرأس ووقايتها من الأمراض المختلفة، مثل الزنك، وفيتامينات ب، والأوميغا 3، وبالتالي فإن نقصها سوف يؤدي لظهور القشرة.

 جفاف الجلد من الأسباب الأكثر شيوعاً في التسبب في قشرة الشعر، فإذا كان الجلد جافاً يمكن أن يحدث ذلك قشرة الرأس.

 التهاب الجلد الدهني يتسبب التهاب الجلد الدهني وهو حالة طبية مزمنة تصيب فروة الرأس في تهيج البشرة الدهنية  واحمرارها، وزيادة احتمال الإصابة بقشرة الشعر وحكة فروة الرأس.

 الأمراض الجلدية بغض النظر عن الصدفية، يمكن أن تتسبب حالات جلدية أخرى في التسبب في القشرة ومن بينها :

 الاكزيما

السعفة

التهاب الجلد التماسي (يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يصبح الجلد ملتهبًا أو متهيجاً بعد ملامسته لمادة تؤدي إلى رد فعل تحسسي).

 خميرة الملاسيزية هي فطر أو عفن يعيش في الجلد ويتغذى على الزيوت الموجودة في فروة الرأس لدى معظم الأشخاص،مما يؤدي إلى حدوث قشرة الشعر لديهم.

ضعف الجهاز المناعي تسبب الأمراض المناعية مثل الكبد الوبائي و التهاب البنكرياس الكحولي وزراعة الأعضاء والإيدز ظهور قشرة الرأس.

مستحضرات العناية بالشعر قد ينتج عن الإستخدام المفرط للشامبو تجريد فروة الرأس من الزيوت المفيدة مما يتسبب بجفاف وحكة فروة الرأس. ومن ناحية أخرى الإستخدام القليل للشامبو يزيد من تراكم الزيوت التي تؤدي لظهور قشرة الرأس. بالإضافة لأن بعض مستحضرات العناية بالشعر والتلوث والغبار قد تسبب ظهور القشرة.

الضغط النفسى الأشخاص المصابون بالضغط النفسي مثل الإكتئاب والإجهاد العاطفي معرضون للإصابة بها لأنها تؤثر على الجهاز المناعي.

حاجز الجلد هو عبارة عن طبقة جلد خارجية تحمي فروة الرأس من الجفاف ودخول الجراثيم.  وتعد إصابة حاجز الجلد بأي خلل سبباً لظهورها. قد تنتج عن اختلاف درجة الحرارة بين داخل البيت وخارجه وخاصة في فصل الشتاء. وكثرة تمشيط الشعر. ونقص بعض العناصر الغذائية المفيدة والمهمة مثل الزنك وفيتامينB المركب وحمض غاما اللينولينك ونقص فيتامين A.

المكونات الموجودة في الشامبو المفيدة للقشرةsurprise

 

حمض الصفصاف هو عنصر نشط وظيفته الرئيسية إزالة القشور والحد من تراكمها في فروة الرأس. حيث يعمل على تخفيف البروتينات التي تشكل بنية الجلد. يمكن أن يكون حمض الساليسيليك مفيدًا أيضًا في علاج تراكم فروة الرأس والتهاب الجلد الدهني والصدفية. إضافة إلى تخيفيف تهيج فروة الرأس والحكة. 

 قطران الفحم يعمل على إبطاء إنتاج خلايا الجلد وتقليل الاحمرار والالتهاب والتهيج وتخفيف الحكة. من المهم شطفه بشكل جيد؛ يمكن أن تكون منطقة فروة الرأس المعالجة حساسة لأشعة الشمس. يساعد قطران الفحم أيضًا في تخفيف الحكة.  الشامبو الذي يستخدم قطران الفحم كعنصر نشط يهدف إلى معالجة مشاكل “القشرة السميكة” ومعالجة قشرة الرأس وكذلك الصدفية والأكزيما.

 بيريثيون الزنك يعتبر هذا المكون مضاداً للفطريات وكذلك مكون لطيف يستهدف خلايا الجلد الميتة. يمكن استخدام هذا الأخير بشكل يومي، لا يقلل بيريثيون الزنك من انبعاث الدهون مثل الكيتوكونازول، ولكنه يعد حلا فعال للتخفيف من القشرة.

 كيتوكونازول هو عنصر نشيط يهدف إلى علاج عدوى الخميرة في فروة الرأس. يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على هذا المكون مرة إلى مرتين أسبوعيًا، أو وفقًا لتوجيهات الطبيب المختص، يتوفر الكيتوكونازول في شكل وصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

 كبريتيد السيلينيوم يستهدف كبريتيد السيلينيوم الخميرة الموجودة على فروة الرأس والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. يمكن أن يبطئ هذا المكون النشط من معدل دوران الخلايا.

اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعرsurprise

يجب اختيار الشامبو بناءاً على مسبب القشرة، ففي حال الإصابة بالتهاب الفروة الدهنية يجب تجنب الشامبو الذي يحتوي على تركيبات عالية الترطيب والتنعيم. أما إذا كانت فروة رأسك جافة، يجب أن تبحث عن شامبو بخصائص مرطبة. يساعد الشامبو المصنف على أنه منعم ومرطب على منح الترطيب  لفروة الرأس الجافة.

أنواع الشامبو المستخدمة في علاج القشرةsurprise

شامبو بيريثيون الزنك، يحتوي على مضادات للبكتيريا والفطريات ويساعد على تخفيف فطريات فروة الرأس المسببة للقشرة.

شامبو قطران الفحم، يساعد الفحم على التخلص من التهاب الجلد الدهني ويخفف من سرعة تجدد خلايا  فروة الرأس وظهور القشرة. قد يعاني أصحاب الشعر الفاتح من تغير في لون الشعر في حال ذلك يتم مراجعة الطبيب المختص. وقد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي عند استخدامه. قد يتسبب شامبو قطران الفحم في جعل البشرة أكثر حساسية للشمس لذا يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 24 – 72. كما يجب تجنب استخدامه للحوامل والمرضعات.

شامبو الساليسيليك (ٍSalicylic). يحتوي على حمض الساليسيليك وهو يعالج التهاب جلد فروة الرأس. ويمكن استخدم الشامبو حسب وصفة طبية.

شامبو كبريتيد السيلينيوم (ٍSelenium sulfide). يحتوي على مضادات للفطريات كفطر الملاسيزية لذلك يساعد على علاج التهاب الجلد الدهني الذي يصيب فروة الرأس. ويعد سببا في ظهور القشرة ويساعد على إبطاء موت خلايا فروة الرأس. يجب غسل الشعر جيدا بعد استخدامه لأنه يعمل على تغيير لون الشعر الفاتح ويتسبب في تخفيف إفرازات الزيوت الضرورية.

شامبو الفلوسينولون (Fluocinolone). يساعد شامبو الفلوسينولون على علاج قشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني ويعمل على تخفيف احمرار وتهيج فروة الرأس. يجب على المريض استخدامه بوصفة طبية لتجنب الآثار الجانبية. يتم وضع شامبو الفلوسينولون على فروة الرأس لمدة لا تزيد عن 5 دقائق ومن ثم يتم غسله جيداً.

زيت شجرة الشاي (Melaleuca alterifolia). استخدام الشامبو الذي يحتوي على نسبة  %5 من زيت شجرة الشاي يعطي نتائج أفضل للتخلص من قشرة الرأس. باعتباره مضاد للفطريات واللإلتهابات والفيروسات والبكتيريا.

علاج قشرة الشعر بالزيوت الطبيعيةsurprise

اعرف افضل دكتور جلدية فى خلال دقايق 

 بزيت شجرة الشاى استخدام زيت شجرة الشاي في علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل حب الشباب وقشرة الرأس غيرها، حيث أن له خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، والتي تساعد في تخفيف أعراض القشرة.يمكن استخدام زيت شجرة الشاي ضمن أي وصفات لإزالة القشرة من الشعر الدهني، وذلك لأنه يحتوي على مركبات تساعد في مكافحة نوع من الفطريات الذي يمكن أن يسبب التهاب الجلد الدهني والقشرة.ولكن يفضل تخفيف زيت شجرة الشاي قبل استخدامه على الجلد من خلال إضافة قطرات من زيت آخر مثل زيت جوز الهند، وذلك حتى لا يسبب تهيج البشرة الحساسة.

زيت جوز الهند استخدامه كعلاج طبيعي للقشرة، حيث يساعد زيت جوز الهند على زيادة ترطيب البشرة ومنع جفافها، وبالتالي عدم تفاقم القشرة.كما أن زيت جوز الهند يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية يمكن أن تظهر في مختلف أجزاء الجسم ومنها فروة الرأس، وتساهم في ظهور قشرة الشعر.ومما يجعله خياراً أيضاً عند الرغبة في علاج القشرة بالزيوت الطبيعية، أن زيت جوز الهند يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وله تأثيرات إيجابية في مكافحة بعض أنواع الفطريات.

ينصح بوضع زيت جوز الهند على فروة الرأس مباشرة والبدء في تدليكها، ويكون هذا مرّة أسبوعياً ولمدة 8 أسابيع للحصول على فوائده.

مزيج الزيوت استخدام مجموعة من الزيوت في علاج قشرة الشعر، ويفضل مزج هذه الزيوت معًا مثل زيت جوز الهند، وزيت النيم (Neem oil)، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الخروع، كما ينصح بإضافة نقاط قليلة من زيت شجرة الشاي فهو علاج فعّال لقشرة الشعر، وتتم طريقة تحضير هذه الوصفة كالآتي:

يتم تسخين الزيوت ووضعها على فروة الرأس.

البدء في تدليكها لمدة 30 دقيقة.

غسل الشعر جيدًا.

علاج قشرة الشعر بالاعشابsurprise

 

 بالالوفيرا إضافة الألوفيرا إلى العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، لما له من تأثيرات قوية في الترطيب ومكافحة الإلتهابات والبكتيريا والفطريات. كما أن الألوفيرا يساعد في علاج العديد من أمراض الجلد مثل الحروق والصدفية والتقرحات الباردة، وله فوائد في علاج قشرة الرأس.ومن أجل علاج قشرة الشعر بالمنزل باستخدام الألوفيرا، يمكن وضع الالوفيرا الخام على فروة الرأس مباشرة، ولا يستحب استخدام الألوفيرا التي تحتوي على كحول أو مواد حافظة حتى لا تضر بالجلد.

 بالليمون من الوصفات السهلة والفعالة لعلاج قشرة الشعر بالمنزل، ولكن ينصح بتجربتها على منطقة صغيرة من الجلد أولاً للتأكد من أنها لا تسبب حساسية وتهيج الجلد.

تساعد حموضة الليمون في تحقيق توازن درجة الحموضة بفروة الرأس، وبالتالي علاج القشرة.

ولتحضير وصفة منزلية لعلاج قشرة الشعر باستخدام الليمون، فإنه لا تحتاج هذه الوصفة سوى ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ووضعه على فروة الرأس وتدليكها لمدة بضع دقائق، ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى كوب ماء ويشطف الشعر به.ويمكن استخدام زيت الليمون في علاج قشرة الشعر بالمنزل لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات التي تساعد في تقليل قشرة الرأس، ويفضل تخفيف زيت الليمون بالماء أولاً.

 بالخل استخدام خل التفاح في التخلص من قشرة الشعر، وذلك لأن حموضة خل التفاح تساعد في القضاء على خلايا الجلد الميت الموجودة في فروة الرأس، كما أن خل التفاح يعزز توازن درجة الحموضة بالجلد لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة القشرة.ولكن عند الرغبة في علاج القشرة بالخل، لا ينصح باستخدام خل التفاح على الشعر دون تخفيفه بالماء، أو يمكن مزجه مع بعض الزيوت الأساسية ورش المزيج مباشرة على الشعر.

 بالاسبرين يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويعمل هذا الحمض على التخلص من الجلد المتقشر والخلايا الميتة. وعند استخدام الاسبرين من أجل علاج قشرة الشعر بالمنزل، يمكن ملاحظة نتيجة فعلية بعد مرور أربعة أسابيع من استخدامه.وللحصول على علاج بسيط للتخلص من قشرة الرأس، ينصح بسحق قرصين من الأسبرين وإضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل الشعر.

عصير البصل والثوم يحتوي كل من عصير البصل والثوم على مستويات مرتفعة من الأليسين (Allicin) الذي يحد من الإصابة بالفطريات المسببة لقشرة الشعر، ولتحضير الوصفة، اتبع كل من الآتي:

يتم مزج مقادير متساوية من عصير البصل وعصير الثوم مع العسل الأبيض.

فرك الشعر جيدًا بهذا المزيج.

شطفه جيدًا بعد 15 دقيقة.

 بصودا الخبز علاج سريع وفعال للتغلب على قشرة الرأس، حيث تستخدم صودا الخبز كمقشر لخلايا الجلد الميتة والحد من الحكة، وتحتوي صودا الخبز على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تكون مفيدة في علاج القشرة.للحصول على نتيجة مرضية، يفضل وضع صودا الخبز على الشعر المبلل مباشرة وتدليك فروة الرأس به، ثم تركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، والإستمرار في غسل الشعر بالشامبو مثل المعتاد.

يمكن ملاحظة جفاف الشعر في بداية استخدام صودا الخبز لعلاج قشرة الشعر، ولكن بعد بضعة أسابيع سوف تبدأ فروة الرأس في إنتاج الزيوت الطبيعية، مما يجعل الشعر أكثر ليونة.

 بغسول الفم يستخدم  في تطهيره من خلال القضاء على البكتيريا والفطريات، وبالتالي يمكن الإستعانة به في القضاء على قشرة الرأس المزعجة، وينصح بغسل الشعر مرّة بالشامبو المعتاد ثم شطفه بغسول الفم، وتكرار هذا مرة أسبوعياً.

 بالملح يساعد الملح في التخلص من قشرة الشعر، وذلك عن طريق فرك فروة الرأس الجافة بالملح وتدليكه قليلاً ثم غسله بالشامبو، وبعد ذلك سوف تتخلص فروة الرأس من خلايا الجلد الميتة التي تسبب القشرة.

خل التفاح يساهم خل التفاح في القضاء على قشرة الرأس، وذلك بعد تخفيفه بالماء حيث يتم من خلال اتباع الآتي:

إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح إلى كوب من الماء.

وضع المزيج على الشعر لمدة 5 دقائق.

شطفه بماء فاتر.

اطعمة لعلاج قشرة الشعرsad

 

الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 عندما تنخفض الأحماض الدهنية الجيدة بالجسم، فسوف تحدث بعض التأثيرات الضارة مثل جفاف الجلد وقشرة الرأس، كما أن الأوميغا 3 يساعد في تقليل التهابات الجسم وترطيبه والحد من علامات الشيخوخة المبكرة.ولذلك ينصح بتعزيز مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الجسم، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذه الأحماض مثل الأسماك الدهنية، وزيت الزيتون، والمكسرات، والأفوكادو.

الأطعمة الغنية بالزنك يقوم الزنك بتدعيم النظام المناعي في الجسم، وتعزيز نمو الخلايا، ويتسبب نقصه في التهاب الجلد الدهني وحدوث القشرة، ولذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك للحفاظ على مستوياته في الجسم.يتوفر الزنك في مجموعة من الأطعمة مثل البروتينات الحيوانية، والحبوب الكاملة، والمكسرات.

الخضروات والفواكه تحتوي الخضروات والفواكه على العديد من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإلتهابات والحفاظ على صحة الجلد ووقايته من مشكلات عديدة مثل الجفاف وقشرة الرأس.ينصح بتناول مختلف أنواع الخضروات والفاكهة المختلفة يومياً للحصول على فوائدها العديدة.

البيوتين يتسبب نقص البيوتين B7 بالجسم في العديد من الإضطرابات الجلدية، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني الذي يسبب القشرة، حيث يعزز صحة الجلد والشعر والأظافر.

يمكن الحصول على البيوتين من أطعمة متنوعة مثل الكبد، صفار البيض، الجوز، وسمك السلمون.

البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا المفيدة المفيدة للأمعاء والصحة بشكل عام، حيث يحمي الجسم من الإصابة بالحساسية وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد، كما أنه يعزز وظائف المناعة، وبالتالي القدرة على مكافحة الإلتهابات الفطرية المسببة للقشرة يساعد في تقليل أعراض الأمراض الجلدية المختلفة مثل التهاب الجلد والاكزيما، وخاصة عند الرضع والأطفال. وينبغي تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك للحصول على كافة فوائده مثل الزبادي ومختلف أنواع الأطعمة المخمرة.

طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر في الشتاءheart

 

 تمشيط الشعر جيدًا يساعد تحفيز فروة الرأس في زيادة الدورة الدموية وبالتالي زيادة إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة شعر وفروة الرأس.

 شرب كثير من الماء عادةً ما ينخفض معدل شرب الماء في موسم الشتاء، وهو ما يؤثر على صحة الجسم بشكل عام كما يتسبب في جفاف الجلد، ولذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا للحفاظ على رطوبة فروة الرأس ووقايتها من القشرة.

 تجنب الحرارة المباشرة

تعتبر الحرارة أحد أكثر الأسباب الشائعة لقشرة الشعر حيث تلجأ كثير من الفتيات لاستخدام مجفف الشعر في موسم الشتاء للتخلص من رطوبته سريعًا بعد الاستحمام، وتساعد هذه العادة الخاطئة في جفاف فروة الرأس وظهور القشرة، وخاصةً عند تكرارها باستمرار.

 تناول الأطعمة الصحية تلعب بعض الأطعمة دورًا فعّالًا في الوقاية من قشرة الشعر، ولذلك ينصح بتناولها في موسم الشتاء مثل: الفواكه، والخضروات، والبيض، والأسماك.

 تجنب تناول السكريات تناول كميات كبيرة من السكريات، فإنها تسبب زيادة إفراز الزيوت في الجلد مما يزيد من فرص ظهور قشرة الرأس في الشتاء.

 تجنب التوتر يتسبب التوتر في احتمالية ظهور قشرة الرأس، ولذلك ينصح بتجنب الأمور التي تسبب التوتر وممارسة رياضة اليوغا التي تساعد على الإسترخاء.

ء تجنب صبغة الشعر في الشتاء تؤدي المواد الكيميائية الضارة إلى زيادة جفاف الجلد، مثل صبغة الشعر أو أي مستحضرات أخرى تحتوي على مركبات كيميائية ضارة، ويفضل تجنب استخدام هذه المنتجات على الشعر خاصةً في موسم الشتاء.

 

https://www.dalilimedical.com/