العين الكسولة» مرتبطة بأمراض القلب والسكري 11-03-2024

الدين

أشارت دراسة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة كاليفورنيا، إلى أن الأطفال الذين يعانون من الحول «العين الكسولة»، أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة في وقت لاحق من الحياة.

وقال البروفيسور جوجنو راهي، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «أظهر تحليل بيانات 126000 بالغ في بريطانيا، إلى أن الذين شخصت حالتهم بالإصابة بالحول عندما كانوا أطفالاً، كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والسمنة عندما يكبرون».

وأضاف: «لا تظهر النتائج وجود علاقة سببية، بين الحول، واعتلال الصحة، لكن الأطفال المصابين بهذه الحالة، في حاجة إلى مزيد من الحافز لاتباع أسلوب حياة صحي».

والحول حالة نمو عصبي لا تتطور معه الرؤية في عين واحدة بشكل صحيح، لعدم قدرة الدماغ على معالجة الإشارات البصرية في العين المصابة، ويعتقد أن 4 ٪ من الأطفال على مستوى العالم يتأثرون به.

ونظر الباحثون في بيانات 126399 شخصاً، تراوحت أعمارهم بين 40 و 69 عاماً، حصلوا عليها من البنك الحيوي البريطاني، ووجدوا أنه من بين 3238 شخصاً أبلغوا عن معاناتهم من العين الكسولة عندما كانوا أطفالاً، كان أربعة من كل خمسة منهم، يعاني من ضعف مستمر في الرؤية في عين واحدة عندما أصبحوا بالغين.

أما الذين لديهم هذه الحالة عندما كانوا أطفالاً، فلديهم احتمالات أعلى بنسبة 29 ٪ للإصابة بمرض السكري، واحتمالات أعلى بنسبة 25 ٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم، واحتمالات أعلى بنسبة 16 ٪ للإصابة بالسمنة.