انتبه من مكملات خفض الكولسترول.. ما الذي تسببت فيه مؤخراً؟ 14-04-2024

توفي خمسة أشخاص في اليابان بعد تناول مكملات خفض الكوليسترول. كما تم إدخال أكثر من 100 شخص إلى المستشفى وهم يشكون من مشاكل في الكلى بعد تناول الحبوب التي تحتوي على أرز الخميرة الحمراء أو “بيني كوجي”.

أصدر المسؤولون تنبيهًا عاجلاً بسحب ثلاثة مكملات غذائية لا تستلزم وصفة طبية من إنتاج شركة كوباياشي الدوائية.

انتبه من مكملات خفض الكولسترول.. ما الذي تسببت فيه مؤخراً؟

واعترفت شركة صحة عملاقة بأنها كانت على علم بالمشكلات المتعلقة بالمنتجات، في وقت مبكر من شهر يناير.

ومع ذلك، فإن الإعلان العام الأول لم يأت حتى 22 مارس/آذار.

ما هو “بيني كوجي”؟

بيني كوجي هو أرز مخمر مع موناسكوس بوربوريوس، وهو نوع من العفن الأرجواني المحمر.

في حين يتم الإعلان عنه كمكمل صحي لارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم، فإنه يستخدم أيضًا على نطاق واسع كصبغة ملونة تقليدية للمنتجات الغذائية.

وتشمل المنتجات الثلاثة التي تم سحبها “Beni Koji Choleste Help” و”NaishiHelp Plus Cholesterol” و”Natto-kinase Sarasara Tsubu GOLD”.

واعترفت شركة الأدوية ومقرها أوساكا هذا الأسبوع بأنها زودت أرز الخميرة الحمراء لنحو 50 شركة أخرى في اليابان واثنتين في تايوان.

ومن بين الوفيات الخمسة، ورد أن أحدهم كان يعاني من مرض “بيني-كوجي” لمدة ثلاث سنوات تقريبًا وتوفي بسبب مرض في الكلى. كما استخدم آخر مؤخرًا ” Choleste Help”.

كما أبلغ العملاء المتأثرون عن أعراض مثل تغيرات في لون البول وتورم في الأطراف والتعب.

انتبه من مكملات خفض الكولسترول.. ما الذي تسببت فيه مؤخراً؟

وقالت كوباياشي فارماسيوتيكال: “نحن بصدد تأكيد الحقائق والعلاقات السببية في كلتا الحالتين.. ومع ذلك، قررنا نشر هذا التقرير من وجهة نظر الكشف الفوري”.

الشركات اليابانية التي استخدمت بيني كوجي التي قدمتها شركة كوباياشي للأدوية أعلنت الآن بشكل منفصل عن عمليات السحب.

واعترفت شركة الأدوية ومقرها أوساكا هذا الأسبوع بأنها زودت أرز الخميرة الحمراء لنحو 50 شركة أخرى في اليابان واثنتين في تايوان.

ماذا تشمل المنتجات الضارة؟

وتشمل المنتجات الضارة الأقراص الصحية بالإضافة إلى مشروب الساكي الفوار ذو اللون الوردي وصلصة السلطة والخبز ومعجون الميسو المستخدم في العديد من الأطباق التقليدية.

ومع ذلك، حذر المسؤولون من أن المكملات الغذائية التي كانت متوفرة في متاجر الأدوية دون وصفة طبية يمكن شراؤها من قبل السياح الذين قد لا يكونون على علم بالمخاطر الصحية.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن حكومته تحقق في الوفيات والصلة المشتبه بها ببيني كوجي، مضيفًا أنها مستعدة للتحرك.

انتبه من مكملات خفض الكولسترول.. ما الذي تسببت فيه مؤخراً؟

وأضاف: “إذا لزم الأمر، يجب علينا أن نفكر في جميع الإجراءات الممكنة”.

وفي تايوان، أمرت إدارة الغذاء والدواء الموزعين بتعليق استيراد أكثر من 150 منتجًا يحتوي على بيني كوجي، بما في ذلك تلك التي يصنعها كوباياشي.

وفي سنغافورة، سحبت السلطات مشروب الساكي الفوار، وهو نوع من نبيذ الأرز، من إنتاج شركة تاكارا شوزو ومقرها كيوتو، والتي تستخدم بيني كوجي في إنتاجها.

كما حثت شركة تصنيع الأدوية العملاء الصينيين على إعادة المنتجات.

ارتفاع نسبة الكولسترول هو عندما يكون لدى الناس الكثير من المواد الدهنية في الدم وينتج بشكل رئيسي عن سوء التغذية المقترن بعدم ممارسة الرياضة.

ويساهم ارتفاع نسبة الكولسترول في أكثر من 7% من جميع الوفيات في إنكلترا وحدها، ويؤثر على ما يصل إلى 60% من جميع البالغين.

يطلب الأطباء أولاً من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول إجراء تغييرات على نمط حياتهم، مثل تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة، لخفض مستويات الكوليسترول لديهم.

ومع ذلك، إذا فشلت هذه التدابير في تحقيق النتائج، يمكن وصف الستاتينات للمرضى للمساعدة في السيطرة على الكولسترول.www.akhbaralaan.net