خريطة الموقعالجمعة 28 نوفمبر 2014م
الممارسات الخاطئة في الوقاية والتداوي، من الأمراض، بالقرآن والسنة  «^»  التحصين، رؤية إسلامية  «^»  أخي الطبيب المسلم، أرجو أن تساهم في العلاج المطلوب بتقديم نصائح متكاملة لمرضاك   «^»  التداوي بعسل النحل  «^»  الطبيب المسلم بين الإفراط والتفريط  «^»  الاكتئاب.. اضطراب نفسي قد يكون قاتلاً   «^»  علاج العقم عند الرجال  «^»  نصائح قبل و بعد خلع الاسنان   «^»  المــــــردقـــــوش فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة   «^»  النوم سرّ إلهي كالروح ... وآية من آيات الله جديد المقالات
الطماطم غني بالحديد  «^»  القرفة في الشتاء  «^»  اعراض السكري  «^»  فوائد البقدونس  «^»  الاوقات المفضلة لشرب الحليب  «^»  الابر والدبابيس  «^»  لقاحات اساسية  «^»  اذن واصلة للقلب  «^»  حقائق مدهشة  «^»  اشعة اكسجديد البطاقات

المقالات
أرشيف الأخبار الطبية
ما الأطعمة التى يتجنبها المصابون بانخفاض إفراز الغدة الدرقية؟




























أرسل شريف الحلوانى يسأل عن الأطعمة التى يجب أن يتجنبها المرضى المصابون بانخفاض إفراز هورمونات الغدة الدرقية؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان، قائلا: "الغدة الدرقية السليمة هى المسئولة عن إفراز الكميات الطبيعية من هورمونات (الثيروكسين – التراى أيودو ثيرونين) T3 & T4 التى يحتاجهم الجسم، وقلة نشاط الغدة الدرقية، ينتج عنها إنتاج مستويات منخفضة من هذه الهرمونات، وتسمى هذه الحالة انخفاض فى إفرازات الغدة الدرقية Hypothyroidism".

وأوضح أن الدور الرئيسى لهرمونات الغدة الدرقية هو تنظيم معدل النمو والتمثيل الغذائى للجسم، ونقص إفراز هذه الهرمونات يؤدى إلى حدوث أعراض عديدة، ويتم علاج نقص هرمون الغدة الدرقية باستخدام الأدوية، والجراحة (إن لزم الأمر)، واتباع نظام غذائى خاص بالغدة الدرقية، أيضا يقترح اتباع نظام غذائى ليزيد من معدل الاستفادة من الأدوية المستخدمة فى العلاج.

ويرتبط فى كثير من الأحيان، قصور الغدة الدرقية بزيادة الوزن، فعدم التمثيل الغذائى الجيد للأطعمة نتيجة قصور فى إفراز هورمونات الغدة الدرقية ينتج عنه تراكم الدهون فى الجسم، والتخطيط الغذائى للأطعمة المناسبة لانخفاض هورمونات الغدة الدرقية يعتمد على استعادة وظائف الغدة الدرقية.

وهناك بعض الأطعمة التى يجب أن يتجنبها المرضى المصابون بانخفاض إفراز هورمونات الغدة الدرقية، حيث توجد بعض الأطعمة تؤثر سلبا على صحة ونشاط الغدة الدرقية، وأيضا على امتصاص الأدوية المستخدمة فى علاج الغدة الدرقية.

من بينها الأتى:
- منتجات الصويا.
- دقيق الصويا.
- الكمثرى.
- الفراولة.
- الفول السودانى والجوز.
- بعض الخضراوات (الفاصوليا والبطاطا والسبانخ).
- الكرنب.
- التوفو (أحد منتجات الصويا) والأطعمة التى تدخل فى إنتاجها.
- بذور الكتان.
- السكر المكرر أو الأبيض.
- بدائل السكر (الصودا الدايت).
- الكافيين (الشاى والقهوة).
- زيادة ملح الطعام.
- تدخين السجائر.


(اليوم السابع)

نشر بتاريخ 24-08-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 3.48/10 (449 صوت)


 


التقويم الهجري
7
صفر
1436 هـ

إحصاءات

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tadawi.com - All rights reserved


الصور|المقالات|البطاقات|الجوال|الأخبار|الفيديو|الصوتيات|المنتديات|الرئيسية