مواقع تداوي

تصريح الردود فقط الدكتور و صاحب السؤال

 

يجب ان يكون عنوان السؤال مختصر لما تسأل عنه و أي سؤال يحوي بريد سوف يحذف السؤال

الصفحة الرئيسية | أتصل بنا

 


العودة   الحوار الطبي > العيادات المتخصصة > عيادات طب الفم والأسنان وآلام الوجه و زراعة الاسنان
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

عيادات طب الفم والأسنان وآلام الوجه و زراعة الاسنان يمكن السؤال و النقاش لجميع مشاكل الفم والأسنان وآلام الوجه والفكين واضطرابات المفصل الفكي الصدغي و زراعة الاسنان و التركيبات بانواعها

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/08/2009, 09:10
الصورة الرمزية د محمد الحارثي
د محمد الحارثي د محمد الحارثي غير متواجد حالياً
البورد السويدي في علاج آلام الوجه واضطرابات المفصل الفكي الصدغي - مشرف في تداوي
 
تاريخ التسجيل: 24/01/2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 722
Lightbulb نرحب باستشاراتكم عن آلام الوجه ومشاكل المفصل الصدغي وطب الأسنان عموما....وهنا معلومات



بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

يسرني ويسعدني أن أضع خبرتي المتواضعة في مجال تخصصي بين يدي من يريد الاستشارة في أي شيء يتعلق بمشاكل آلام الوجه والفكين واضطرابات المفصل الفكي الصدغي على وجه الخصوص ومشاكل الفم والأسنان عموما.


وقد حصلت -بفضل الله وتوفيقه- مؤخرا على شهادة البورد السويدي في مجال آلام الوجه والفكين واضطرابات المفصل الفكي الصدغي Orofacial pain/TMD
من كلية طب الأسنان بجامعة مالمو- (لوند سابقاً). يونيو 2009


كأول طبيب عربي وسعودي يحصل على هذه الشهادة في هذا التخصص النادر جدا ، ولله الحمد والمنة.


وعلى هذا الأساس فسأضع ملخصاً بسيطاً عن مجال التخصص الفرعي أولاً:.



أولا: ماهو المفصل الصدغي الفكي؟ وأين يقع ؟


المفصل الفكي الصدغي مفصل يقع مباشرة أمام الأذن. وهو احد أكثر المفاصل تعقيدا في جسم الإنسان وهو يتيح لك تحريك الفك السفلي أثناء الكلام، الأكل والبلع، وهو يتألف من عظم الصدغ في الدماغ مع الفك السفلي والقرص الغضروفي بينهما. عضلات الفك هي التي تحرك الفك فتحا وإغلاقا والحركة من جانب لآخر. ويسمة باللغة الانجليزية Temporomandibular Joint ويختصر إلى (TMJ).

يوصف هذا المفصل في الأدب الطبي بأنه الألم المقلد الأكبر لأنه ينتحل أعراضاً مختلفة ، قد توحي بأسباب أخرى ، فهو كثيراً ما يشابه آلام الأذن أو التهابات الجيوب أو العصابات الوجهية مسبباً خطأ في التشخيص وبالتالي بالعلاج ونجاحه .







ثانيا: ماهي مسببات مشاكل المفصل الفكي الصدغي؟!


أغلب مشاكل المفصل الفكي الصدغي لها عوامل متعددة، أي شئ يزعج العظم أو القرص الغضروفي، الأربطة أو العضلات التي تحرك الفك، ممكن أن تؤدي إلى مشاكل في المفصل، مثلا الرض أو الإجهاد، أو التركيبات الحديثة أو التهابات المفاصل ممكن أن تؤدي إلى اضطرابات المفصل الفكي الصدغي. عندما تبدأ هذه الاضطرابات فهذا يعني حلقة من تشنجات العضلات والألم وتخرب الأنسجة ومزيدا من تشنجات العضلات والألم. وتسمى باللغة الانجليزية Temporomandibular Disorders تختصر بـ (TMD) ,







ثالثاً: الأعراض:

1- الأعراض الموضعية أو قريبة المنشأ

وهي التي تنشأ مباشرة عن واحد أو أكثر من مكونات المفصل :-
الأصوات المفصلية: أصوات تنجم عن حركة المفصل عند الفتح والإغلاق أو الحركة الأمامية أو الجانبية وهي تعبر عن عدم تناسق أو انسجام مكونات المفصل مع بعضها عند الحركة . قد تكون الأصوات بشكل قرقعة، طقطقة، هسيس أو حفيف

تحدد الحركة الفكية : وهي نتيجة إعاقة لحركة المفصل ، وأشكال الإعاقة هي :
انحراف الفك السفلي عن مساره المستقيم إلى الجانب عند الفتح
صعوبة عند الفتح أو في الإغلاق وكأن الفك بعلق مفتوحاً أو مغلقاً ، قد تترافق كثرة الفتح والإغلاق مع الألم أحياناً
الألم: حول منطقة مفصل الفك ومحيطه وبصورة خاصة عند المضغ أو نتيجة لإجهاد الفك
ألم في الفك وعضلاته وأحياناً ما يترافق مع الصداع


2- أعراض غير موضعية أو بعيدة المنشأ


وهي آلام قد تحدث كنتيجة لتشنج العضلات أو كألم منعكس :
صوت رنين في الأذنين مع شعور انتفاخ بهما
آلام أذنية غير مرتبطة بالتهابات الأذن
تشنج والآم في عضلات الكتف والرقبة
ألم وصداع خلف العينين وخلف الجيوب الفكية.


رابعاً: التشخيص:

اختلفت طرق تشخيص مشاكل واضطرابات المفصل الصدغي على مر السنين لكن في أوائل التسعينات من القرن الماضي قام فريق أمريكي بنشر مجموعة من المعايير التشخيصية لمشاكل واضطرابات المفصل الصدغي وبالتالي تجاوز عقبة كأداء كانت تواجه الباحثين في هذا التخصص سابقا عندما يريدون مقارنة نتائج الدراسات السابقة في هذا التخصص لعدم وجود معايير موحدة . وجاء هذا الفريق الأمريكي ليحل لنا هذه المعضلة وذلك عام 1992 عندما قام الفريق بقيادة صمويل دووركن بنشر ماسمي بـ Research Diagnostic Criteria for Temporomandibular Disorders

وتسمى اختصارا ب (RDC/TMD) .

وبناء عليه فقد تم تقسيم هذه المشاكل إلى ثلاثة اقسام قسم يتعلق بالعضلات وقسمان يتعلقان بالقرص الغضروفي داخل هذا المفصل . وهذه المعايير اثبتت ودود علاقة قوية بين اضطرابات المفصل الصدغي والمشاكل الحيايتة خصوصا الاجتماعية والنفسية مثل الاكتئاب والقلق.


خامسا: العلاج مختصرا:


أغلب مشاكل المفصل الفكي الصدغي يمكن ان تعالج بتهيئة الراحة للعظم والعضلات والقرص الغضروفي التي تكون هذا المفصل وهذا يتم بالاشياء التالية :


- إزالة مسببات الإجهاد أو إنقاصها قدر المستطاع سواء كانت مؤترات معنوية نفسية أدت إلى تشنج العضلات ، أ مسببات حسية كتركيبات سنية أخلت بتوازن جهاز المضغ والعضلات.
- إعطاء مسكنات للألم.
إعطاء مضادات التهاب .
- إعطاء علاج مرخي العضلات.
- تطبيق كمادات دافئة على العضلات .

- عمل تمرينات تساعد على عودة العضلات وتوازنها بالفكين ومن ثم توازن المفصل الصدغي بالجانبين.
- استخدام واقي ليلي صلب خلال النوم لمن يعاني من طحن الأسنان اثناء النوم.
- إبر صينية.
- تمارين التغذية الارتجاعية للتدريب على الاسترخاء. biofeedback training
- تمارين مساج للعضلات بالوجه أو علاج طبيعي لعضلات الرقبة.
- تبيه كهربائي بواسطة جهاز TENS
- جلسات تثقيفية للمريض يعرف خلالها تفاصيل تشريح العضلات والمفصل وكيف تعمل وظيفيا وكيف تحدث المشاكل وكيفية الوقاية وطرق العلاج والمقصود تغيير سلوكيات المريض الخاطئة Cognitive behavioral therapy
- حقن مادة الكورتيزون بالمفصل في حالة الالتهابات الرثوية.
- جراحة المفصل الصدغي عند فشل العلاجات الأسهل.

مع العلم أن كل حالة تستدعي طرقا تناسبها بحسب المشكلة وربما استخدمنا اكثر من طريقة مجتمعة للعلاج بحسب كل حالة.
وهذا مختصر شديد جدا.



مدى الانتشار:


مشاكل واضطرابات المفصل الصدغي وجهاز المضغ منتشرة لدى جميع الشعوب ومنها الشعوب العربية ولكن هناك قلة في الأبحاث التي تدرس هذه المشاكل في العالم العربي ، وأكثر دراسات في هذا الشأن على مجتمع عربي أجريت في المملكة العربية السعودية لدى أطفال وبالغين رجالا ونساء.

وأوضحت هذه الدراسات-السعودية- أن أعراض هذه المشاكل لدى البالغين (فوق 18 سنة من العمر ) منتشرة بنسب مختلفة ومتفاوتة من عرض لآخر مابين 10-34 %.

وفي دراسة قمت بإجرائها على عينة من سكان مكة المكرمة السعوديين تراوحت نسب حدوث هذه الأعراض من 18%-28% وستنشر هذه الدراسة قريبا بإذن الله بالمجلة السويدية لطب الأسنان.


يتبع .....
__________________
*
*
*
تنويه هام:
الردود على استشارتكم هنا هي لأغراض توعوية للسائل وللقراء ، وليس المقصود من أي من المعلومات أن تكون بديلا للعلاج الطبي ،
أو بديلا للفحص الطبي المهني من قبل الأطباء المختصين، وعلى السائل والقارئ بعد الاطلاع على ما ننصحه به من المشورة أن يبحث عن المعالجة الطبية المباشرة من طبيبه المعالج.
والله الشافي المعافي.




الموقع الرسمي لـ د. محمد بن حسن الحارثي
استشاري علاج آلام الوجه واضطرابات المفصل الفكي

.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/08/2009, 09:11
الصورة الرمزية د محمد الحارثي
د محمد الحارثي د محمد الحارثي غير متواجد حالياً
البورد السويدي في علاج آلام الوجه واضطرابات المفصل الفكي الصدغي - مشرف في تداوي
 
تاريخ التسجيل: 24/01/2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 722
افتراضي


..... تابع



كان التلخيص أعلاه يختص بالشق الأول من مجال تخصصي وهو اضطرابات المفصل الصدغي أما الشق الثاني وهو آلام الوجه فمن أفضل مايلخصه باللغة العربي للقراء الكرام كلام منشور بمواقع عديدة للدكتورماهر فوزى محمود إستشارى علاج الآلام، دكتوراه التخدير والعناية المركزة وعلاج الآلام
أستاذ بكلية الطب. جامعة القاهرة عن آلام الوجه، حيث يقول:

تظهر في الوجه العديد من الآلام شأنه شأن كل مكان في الجسم معرض للألم إلا أن آلام الوجه تكون شديدة ومؤثرة خاصة على الحالة النفسية للمريض . وتنقسم آلام الوجه حسب مصدرها وقد تكون مصدرها الأذن أو العين أو الأسنان أو الرقبة أو إصابات داخل الجمجمة وهذه الآلام ترتبط بالإصابة أو الالتهاب الموجود في العضو مصدر الألم مثلها مثل الآلام العضويه كلها . ولكننا في هذا الجزء نحن بصدد أنواع معينه من الألم لا تظهر إلا في الوجه وهى التهاب العصب الخامس وآلام المفصل الصدغي الفكى وآلام الوجه غير التقليدية .

أولا : آلام العصب الخامس :


تمثل آلام العصب الخامس أشد وأقصى أنواع الألم التى يمكن أن تمر على الإنسان خلال حياته . وتصيب الإنسان غالبا فوق الخمسين من العمر ولكن هناك حالات كثيرة سجلت تحت الثلاثين وأيضا في الأطفال . والصفات الإكلينيكية للألم هي مفتاح التشخيص الأساسى في حالات آلام العصب الخامس . ويكون الألم في المكان الجغرافي لتوزيع العصب الخامس ويصيب الفرع الفكي أكثر من الفرع الفكي أكثر من الفرع الصدغي
وأكثر من الفرع العينى وقد يصيب فرعين معا أو أكثر ويعتبر إصابة الفرع الفكي والفرع الصدغي معا أو الأكثر حدوثا . والإصابة في العصب الخامس غالبا في جهة واحدة وقد يحدث في 3 % من حالات أن يكون الألم في ناحيتى الوجه . ولقد لوحظ أن الإصابة في العصب الخامس أكثر حدوثا في الجهة اليمنى من الجهة اليسرى دون أى تفسير علمى لذلك .

والألم يكون قاطعا أو طاعنا و مثل التيار الكهربي يصيب الشخص لمدة ثوانى قليلة ثم يختفي ليظهر من جديد ويأتى الألم ويختفي بطريقة مفاجئة . ويعتبر الارتباط الزمنى لآلام العصب الخامس مميز له حيث يأتي الألم بصورة متقطعة ويستمر الألم لفترة أسابيع أو شهور ثم يستمر المريض فترة دون مهاجمة الألم قد تطول إلى سنوات .

ويقل معدل حدوث نوبات الألم مع التقدم في سن المريض . ويبدأ الألم عند القيام بأعمال ليست أبدا مصدرا للألم مثل غسيل الوجه أو تنشيفه أو عند حلاقة الذقن أو المضغ أو البلع أو استخدام فرشاة الأسنان أو التعرض للتيار الباردة . والألم في هذه الحالات يزداد باستخدام طرق تستخدم كثيرا في تخفيف الألم مثل التدليك أو الضغط على المنطقة المؤلمة أو استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة فكل ذلك يؤدى إلى بداية الألم أو زيادته في حالات آلام العصب الخامس .

فحص مريض آلام العصب الخامس :

في وجود الحساسية الشديدة للأنسجة في منطقة الألم فإنه يصعب فحص منطقة الألم ولكن يبدو المريض هزيلا لقلة الأكل خوفا من المضغ والبلع وشعر ذقنه طويل خوفا من حلاقة الشعر وتجويف الفم غير معتنى به لصعوبة استخدام الفرشاة والمعجون لأن كل ذلك قد يكون الحافز لبداية نوبة آلام العصب الخامس . والفحص العصبى للمريض قد لا يؤدى إلى وجود أى تغيير في الإحساس في المناطق المصابة . والفحوصات المتقدمة قد لا تكون ضرورية إلا أن الفحص بأشعة الرنين المغناطيسى قد يظهر وجود أوعية دموية غير عادية حول نواة العصب الخامس أو وجود أورام في منطقة جذع المخ .

علاج حالات آلام العصب الخامس :

يعتبر العلاج الدوائى هو الأساس في علاج حالات آلام العصب الخامس ويستمر العلاج الدوائى أيضا عند استخدام طرق أخرى مساعدة في علاج آلام العصب الخامس . ويستخدم في الغالب أكثر من دواء لتقوم في مجموعها بمنع حدوث الألم وتقليل حدته عند حدوثه .
ويعتبر عقار الكاربامازول وهو مضاد للصرع أهم الأدوية المستخدمة في علاج حالات ألم العصب الخامس ويمكن إضافة الأدوية المهدئة والمطمئنة لما لها من قدرة على تهدئة النشاط العصبى وبعض القدرة التسكينية للألم .
ويضاف أيضا الأدوية السيروتونية المضادة للاكتئاب . ويمكن زيادة جرعات الأدوية حتى الوصول لأعلى جرعة ممكنه طالما المريض في حاجة إليها والجسم يتحمل زيادة الجرعة .

ويستخدم حقن الأعصاب الطرفية للعصب الخامس سواء بالأدوية المخدرة الموضوعية وتأثيرها هنا وقتى أو تدميرها بالتردد الحرارى .

وفي الحالات التى يكون الألم شديد وغير محتمل وعمر المريض أصغر ولا يستجيب للعلاج الدوائى أو الحقن العصبى وظهر من الأشعات وجود أوعية دموية حول نواة العصب الخامس فإنه يمكن عمل جراحة داخل الجمجمة عند جذع المخ ووضع فاصل من مادة التفلون بين الأوعية الدموية وبين نواة العصب الخامس في جذع المخ .

ويجب في جميع الحالات سواء استمر المريض على العلاج الدوائى أو تحول إلى طريقة أخرى للعلاج عدم التوقف المفاجىء في إعطاء الأدوية المستخدمة في علاج آلام العصب الخامس بل يجب تقليل الجرعة بطريقة تدريجية حتى الوصول إلى أقل جرعة مؤثرة ثم يتم إيقاف إعطاء الدواء .

حالات آلام الوجه المختلفة :

وهى تمثل حالات آلام الوجه التي لاتندرج في صفاتها تحت أسم أي مجموعة من مجموعات آلام الوجه المزمنة . وكان هذا المسمى أصلا يطلق على حالات آلام الوجه التي لا تتوافق في صفاتها مع آلام التهاب العصب الخامس .
ومرضي هذه المجموعة تكون في حدود الخامسة والأربعين من العمر وتمثل الإناث من 80% إلي 100% من مرضى هذه الآلام ويكون الألم نابض أو علي هيئة تنميل في الوجه ويكون الألم بصفة مستمرة دون فترات راحة من الألم . ويبدأ الألم في ربع منطقة ما حول الفم ثم ينتشر في الوجه وفي الغالب جانبي الوجه . ولا يؤثر الألم علي النوم أو الأكل أو المضغ . ومن التاريخ المرضي يمكن أن يكون هناك خلع متكرر للأسنان أو عمل حقن لأعصاب الأسنان ومحاولات أخري لإيقاف الألم . وعند الفحص يندر وجود علامات للالتهاب أو تغير في الجهاز العصبي اللاإرادى .

واختلف الطب في أسباب هذه الآلام فالبعض يرى أن احتمال وجود أورام في منطقة جذع المخ قد تكون السبب والغالب يرى أن معظم هذه الحالات نفسية ويعانى مرضاها من الاكتئاب وان العلاج لدى الطبيب النفسي قد يكون الحل .
ويعتبر استخدام الأدوية السيروتونية ثلاثية الحلقات المضادة للاكتئاب أفضل طرق علاج حالات آلام الوجه المختلفة .... انتهى.


أخيرا...


حاولت الاختصارحتى لا أدخل في تفاصيل لاتهم الغالبية وأذكر أنه يشرفني الإفادة لأي قاريء يريد الاستزادة سواء في تخصصي الفرعي أو في أي مجال من طب الأسنان.

والله ولي التوفيق.


————————————————————-

ملاحظة : التعريفات وبعض المعلومات باللغة العربية - بتصرف بسيط وإضافات- وكذلك الصور مأخوذة من موقع أسنانا وموقع ابتسامة الثقة.
[/color][/size]
__________________
*
*
*
تنويه هام:
الردود على استشارتكم هنا هي لأغراض توعوية للسائل وللقراء ، وليس المقصود من أي من المعلومات أن تكون بديلا للعلاج الطبي ،
أو بديلا للفحص الطبي المهني من قبل الأطباء المختصين، وعلى السائل والقارئ بعد الاطلاع على ما ننصحه به من المشورة أن يبحث عن المعالجة الطبية المباشرة من طبيبه المعالج.
والله الشافي المعافي.




الموقع الرسمي لـ د. محمد بن حسن الحارثي
استشاري علاج آلام الوجه واضطرابات المفصل الفكي

.

التعديل الأخير تم بواسطة : د محمد الحارثي بتاريخ 17/08/2009 الساعة 10:04.
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الام الاذن و العين و المفصل الصدغي .. سؤال للدكتور محمد الحارثي ؟ دانه وصلت عيادات طب الفم والأسنان وآلام الوجه و زراعة الاسنان 5 02/03/2010 09:00
موضوع الكز على الأسنان وانحراف الأسنان سيد درويش عيادات طب الفم والأسنان وآلام الوجه و زراعة الاسنان 6 09/12/2009 15:15
أرحب بأي سؤال أو استفسار عن زراعة الأسنان .. د.محمد عماد الدروبي عيادات طب الفم والأسنان وآلام الوجه و زراعة الاسنان 1 20/08/2009 23:05
زراعة الأسنان والتعويض بدلا" من الأسنان المفقودة بدون جراحة .. د.محمد عماد الدروبي عيادات طب الفم والأسنان وآلام الوجه و زراعة الاسنان 1 18/08/2009 17:45
ألام في المفصل الحرقفي سائل بالنيابة عيادة العظام والمفاصل والروماتيزم 1 14/10/2001 14:51

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.   
مواقع تداوي غير مسئولة عن ما ينشر - كل ما يطرح يمثل وجهة نظر كاتبة و مسئول عن ما يكتب
منتديات تداوي هي للثقيف الصحي و ما يوصف لشخص قد لا يناسب آخر لاختلاف الحالة و الامراض المصاحبة الاخرى
يلزم مراجعة الطبيب لاستخدام الدواء هنا فقط للتوجيه و التثقيف