لحظة تاريخية.. أمريكا توافق على أول دواء لعلاج مرض الكبد الدهني 17-03-2024

أجازت السلطات الصحية الأمريكية، الخميس، أول علاج للشكل الحاد من مرض الكبد الدهني البشري الذي يصيب ملايين الأشخاص في الولايات المتحدة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وبات مسموحاً منح هذا العلاج الذي طوّرته شركة «مادريغال» للأدوية، للبالغين المصابين بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) الذين يعانون من تليف الكبد.

ويتجلى مرض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي عبر تراكم غير طبيعي للدهون في الكبد؛ ما يؤدي إلى التهاب مزمن في هذا العضو. وتُستبدل بخلاياه تدريجياً التليف، وهو نسيج ندبي يمكن أن يتحول إلى تليف في الكبد أو حتى سرطان.

ويرتبط هذا المرض ارتباطاً وثيقاً بالبدانة، ويمثل سوقا ضخمة لمجموعات الأدوية.

ورأت «مؤسسة الكبد الأمريكية» American Liver Foundation في بيان أن قرار «وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية (إف دي إيه)» يجلب الأمل لملايين الأمريكيين.

ووفق المؤسسة، يُتوقع أن يصبح التهاب الكبد الدهني غير الكحولي السبب الرئيسي لعمليات زرع الكبد في الولايات المتحدة بحلول عام 2025.

من المحتمل أن يتأثر نحو 6 إلى 8 ملايين أمريكي بهذا العلاج الجديد، وهو رقم من المتوقع أن يستمر في الزيادة، وفق تقديرات «إف دي إيه» وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المسؤول في «إف دي إيه»، نيكولاي نيكولوف، في بيان، إن هؤلاء المرضى «حتى الآن، لم يكن لديهم دواء يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الأضرار التي تلحق بالكبد».

ويؤخذ العلاج عن طريق الفم مرة واحدة يومياً، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

واستند الترخيص إلى تجربة سريرية أجريت على نحو 900 شخص، وأظهرت بعد 12 شهراً فائدة لأولئك الذين تلقوا العلاج، مقارنة بآخرين تلقوا علاجاً وهمياً.

وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي الإسهال والغثيان.

ورد مدير شركة «مادريغال» للصناعات الدوائية، بيل سيبولد، في بيان بأن هذا الترخيص «يتوّج 15 عاماً من البحوث»، مضيفاً: «إنها لحظة تاريخية» في هذا المجال.

وقالت الشركة إن العلاج سيكون متاحاً للمرضى في الولايات المتحدة اعتباراً من أبريل من خلال صيدليات متخصصة.www.albayan.ae